Français English
Prevalence of FGM in Africa and Yemen (women aged 15 - 49)
أسئلة متكررة

ما هو ختان الاناث؟

ما هو ختان الاناث؟

يشير ختان الإناث إلى جميع الإجراءات التي تنطوي على الإزالة الجزئية أو الكلية للأعضاء التناسلية الخارجية للإناث أو إصابات أخرى بتلك الأعضاء لأسباب ثقافية أو غيرها من الأسباب غير الطبية.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#1

ما هي الأنواع المختلفة لختان الاناث؟

ما هي الأنواع المختلفة لختان الاناث؟

حددت منظمة الصحة العالمية أربعة أنواع :

النوع 1 :
استئصال القلفة ، مع أو بدون استئصال جزء من أو كل البظر.

النوع 2 :
استئصال البظر مع الختان الجزئي أو الكلي من الشفرين الصغيرين.

النوع 3 :
استئصال جزء من أو كل الأعضاء التناسلية الخارجية وخياطة / تضييق الفوهة المهبلية (يشار إليه أحيانا بالختان الفرعوني).

النوع 4 :
أنواع أخرى مثل الوخز، وخرق أو شق، وتمتد، وحرق البظر وتجريف الأنسجة المحيطة بفتحة المهبل، وقطع جزء من المهبل، وإدخال المواد المسببة للتآكل أو الأعشاب في المهبل، أو التسبب في نزيف لتشديد الافتتاح.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#2

ما هو النوع الأكثر شيوعا؟

ما هو النوع الأكثر شيوعا؟

الأنواع 1 و 2 هي الأكثر شيوعا، مع وجود اختلافات بين البلدان. أما النوع الثالث (الختان الفرعوني) فيشكل حوالي عشرين بالمائة من كل السيدات المختنات، وهو أكثر شيوعا في الصومال وشمال السودان وجيبوتي.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#3

ماذا تعني المصطلحات المختلفة المستخدم...

ماذا تعني المصطلحات المختلفة المستخدمة للاشارة لختان الاناث؟

شق:
يشير إلى إجراء تخفيضات في البظر، وقطع الخطوط القلفة البظر. كما تتعلق أيضا بشقوق المحرز في جدار المهبل، وجرح في العجان والعاني.

قطع البظر:
يشير إلى الإزالة الجزئية أو الكلية من البظر.

الختان Excision:
يشير إلى إزالة البظر الجزئي أو الكلي وإزالة الشفرين الصغيرين. وتختلف كمية الأنسجة التي يتم إزالتها من مجتمع إلى آخر.

الختان الفرعوني:
يشير إلى الإزالة الجزئية أو الكلية للبظر، وإزالة الشفرين الصغيرين، وخياطة الشفرين الكبيرين معا.

الختان Circumcision:
هذا هو الاسم الجماعي الذي يستخدم لوصف مجموعة متنوعة من الممارسات التي تنطوي على قطع الأعضاء التناسلية للإناث. ويشير في كثير من الأحيان إلى العمليات التي تندرج تحت النوع الأول لختان الإناث. ويعتبر هذا المصطلح مربك من قبل البعض نظرا لأنه يساوي بين ختان الذكور وختان الإناث. ومع ذلك ، فإن الشكل الوحيد المماثل تشريحيا لختان الذكور هو قطع القلفة البظر، وهذا النموذج نادرا ما يحدث. ويقال أحيانا أن الختان مصطلح يحجب الآثار الخطيرة الجسدية والنفسية للختان على المرأة.

تشويه العضو الأنثوي:
هذا أيضا اسم جماعي لوصف الإجراءات التي تنطوي على الإزالة الجزئية أو الكلية للأعضاء التناسلية الخارجية أو إصابات أخرى بتلك الأعضاء التناسلية للإناث سواء لأسباب ثقافية أو غيرها من الأسباب غير الطبية. ويستخدم هذا المصطلح من قبل مجموعات صحة المرأة ومنظمات حقوق الإنسان والناشطين ليس فقط لوصف الأشكال المختلفة ولكن أيضا للإشارة إلى أن هذه الممارسة تعتبر ممارسة تشويه للأعضاء التناسلية للإناث وباعتباره انتهاكا لحقوق الإنسان الأساسية للمرأة. وقد استخدم هذا المصطلح في عدة وثائق مؤتمرات للأمم المتحدة منذ عام 1994، وكانت بمثابة أداة للسياسة والدعوة.

قطع العضو الأنثوي:
اختارت بعض المنظمات استخدام مصطلح أكثر حيادا هو 'قطع العضو الأنثوي'. و ينبع ذلك من أن المجتمعات المحلية غالبا ما تجد استخدام مصطلح 'تشويه' مهين، لأنه يشير إلى الخبث من جانب الآباء أوالقائمين بعملية الختان. كما أن استخدام المصطلحات الحكمية يحمل خطر خلق رد فعل معاكس، وبالتالي ربما يتسبب في التصرف في المجتمعات التي تتعرض ممارسة ختان الإناث أو حتى التسبب في زيادة فعلية في عدد الفتيات المختنات. وفي هذا الصدد تجدر الإشارة إلى أن المقرر الخاص المعني بالممارسات التقليدية (لجنة حقوق الإنسان بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي) دعا مؤخرا بالتحلي بالصبر فيما يتعلق بأنشطة القضاء على عملية ختان الإناث، وحذر من مخاطر تشويه صورة الثقافات تحت غطاء إدانة الممارسات الضارة بالنساء والفتيات .

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#4

ما هو نزع الختان الفرعوني؟

ما هو نزع الختان الفرعوني؟

الختان الفرعوني يخلق حاجزا ماديا للجماع والولادة. ويجب أن تخضع المرأة المختنة ختانا فرعونيا لاتساع تدريجي لفتحة المهبل قبل امكانية حدوث الجماع الجنسي. وفي كثير من الأحيان، يتم قطع النساء المختنات ختان فرعوني في الليلة الأولى من الزواج، تكميم فتح (من قبل الزوج، أو القائم بعملية الختان)، وذلك لتمكين الزوج من الاستمتاع مع زوجته. كما يضطر كثير من النساء للخضوع للفتح مرة أخرى للسماح بمرور الطفل لأن فتحة المهبل تكون صغيرة جدا. وقد تتسبب محاولات الاختراق بالقوة في تمزق الندوب والدموع العجان، [دسبريونيا] ، والتشنج المهبلي. ويمكن أن تتسبب القوة المفرطة أثناء الجماع الأول في نزيف حاد وصدمة وعدوى.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#5

ما هو إعادة الختان الفرعوني؟

ما هو إعادة الختان الفرعوني؟

في بعض المجتمعات، تتم خياطة حواف الجرح مرة أخرى بعد الولادة، وإعادة عمل فتحة أصغر للمهبل. يشار إلى هذا الاجراء بمعاودة الختان الفرعوني..

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#6

من أين تأتي هذه العادة؟

من أين تأتي هذه العادة؟

أصل هذه الممارسة غير واضح. وقد سبقت عادة ختان الاناث ظهور المسيحية والإسلام. وذكر أن المومياوات المصرية أظهرت خصائص تعرض لختان الإناث. وادعى مؤرخون مثل هيرودوت أنه في القرن الخامس قبل الميلاد مارس الفينيقيون والحيثيون والإثيوبيين الختان. وتم أيضا ذكر أن الختان كان يمارس في المناطق الاستوائية في أفريقيا، وفي الفلبين، ومن قبل بعض القبائل في منطقة الأمازون العليا، وفي أستراليا من قبل نساء قبيلة الأرونتا. كما حدث الختان في وقت مبكر بين الرومان والعرب. وفي حوالى عام 1950، كان الختان يمارس في أوروبا الغربية والولايات المتحدة لعلاج 'أمراض' النساء المتنوعة مثل الهستيريا والصرع والاضطرابات النفسية والاستمناء والشهوة والسوداوية والسحاق. بعبارة أخرى، فإن ممارسة ختان الإناث قد اتبعت من قبل العديد من الشعوب والمجتمعات المختلفة عبر العصور والقارات.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#7

من يمارس ختان الاناث؟

من يمارس ختان الاناث؟

يُجرى ختان الإناث عادة بواسطة كبار السن في المجتمع (عادة، ولكن ليس على سبيل الحصر، النساء) الذين تم تعيينهم خصيصا لهذه المهمة، أو من قبل القابلات. ويحصل هؤلاء الأشخاص على رسوم من أفراد الأسرة والفتيات، في المال أو في النوع. وفي بعض الحالات، يقوم العاملون في المجال الطبي بإجراء العملية أيضا، لقاء رسوم. وتجرى عملية ختان الإناث بين بعض السكان، بواسطة ممارسي الطب التقليدي، والحلاقين (الذكور)، وأعضاء الجمعيات السرية، والعطارين، وأحيانا بواسطة إحدى القريبات.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#8

ما هي الأدوات المستخدمة في ختان الاناث...

ما هي الأدوات المستخدمة في ختان الاناث؟

الأدوات المستخدمة في عملية ختان الاناث هي سكاكين خاصة، ومقص، ومباضع وقطع من الزجاج أو شفرات الحلاقة. ولا تستخدم إبرة البنج والمطهرات في العادة إلا اذا نفذت العملية من قبل الأطباء الممارسين. وفي المجتمعات التي يمارس فيها الختان الفرعوني لابد في كثير من الأحيان من ربط ساقي الفتاة معا لمنعها من الحركة لمدة 10 -- 14 يوما، للسماح بتشكيل ندب.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#9

في أي سن تجري عملية ختان الاناث؟

في أي سن تجري عملية ختان الاناث؟

تجرى عملية ختان الاناث في أعمار مختلفة حيث.يتم الختان في بداية مرحلة الطفولة (بضعة أيام بعد الولادة) في بعض المناطق، وفي حالات أخرى يتم خلال مرحلة الطفولة، أو في وقت الزواج، أو أثناء فترة الحمل الأول للمرأة أو بعد ولادة طفلها الأول. والسن الأكثر شيوعا هو 7 -- 10 سنوات أو قبل سن البلوغ، غير أن التقارير تشير إلى أن السن ينخفض عن ذلك في بعض المناطق.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#11

في أي البلدان يمارس ختان الاناث؟

في أي البلدان يمارس ختان الاناث؟

تشيع ممارسة ختان الاناث في أجزاء من أفريقيا وآسيا وبعض الدول العربية. ويمارس ختان الإناث في بعض المجتمعات في كل من: بنن وبوركينا فاصو والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وكوت ديفوار وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجيبوتي ومصر وإثيوبيا وإريتريا وغامبيا وغانا وغينيا وغينيا بيساو وكينيا وليبيريا ومالي وموريتانيا والنيجر ونيجيريا والسنغال وسيراليون والصومال والسودان وتنزانيا وتوغو وأوغندا.

كما يمارس ختان الإناث بين بعض الجماعات العرقية في عدد من الدول الآسيوية (الهند وإندونيسيا وماليزيا وباكستان)، وبين بعض الجماعات في شبه الجزيرة العربية (في عُمان والإمارات العربية المتحدة واليمن) والعراق والأرض الفلسطينية المحتلة ووسط بعض المهاجرين في أوروبا وأستراليا وكندا والولايات المتحدة.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#12

لماذا يمارس ختان الاناث؟

لماذا يمارس ختان الاناث؟

تتأصل الممارسات الثقافية مثل ختان الإناث في مجموعة من المعتقدات والقيم وأنماط السلوك الثقافية والاجتماعية التي تحكم حياة الناس في المجتمع. وتعطى هذه العديد من الأسباب لممارسة ختان الإناث. ويمكن تصنيف هذه تحت خمسة عناوين:

الأسباب النفسية:
تتم عملية ختان الإناث كوسيلة للسيطرة على الحياة الجنسية للمرأة (والتي يقال أنها لا ترضى إذا لم تتم إزالة أجزاء من الأعضاء التناسلية وخاصة البظر). ويعتقد أنها ضمان لبكارة المرأة قبل وبعد الزواج والإخلاص و/ أو لزيادة المتعة الجنسية من الذكور.

الأسباب الاجتماعية والثقافية:
يعتبر ختان الإناث جزءً من دخول الفتاة مرحلة الأنوثة وباعتبار ذلك جزء لا يتجزأ من التراث الثقافي للمجتمع/ تقليد. كما توجد أساطير/خرافات مختلفة حول الأعضاء التناسلية الأنثوية (على سبيل المثال أنه إذا لم يتم قطع البظر سوف ينمو إلى حجم القضيب؛ أو أن ختان الإناث يعزز الخصوبة أو يعزز بقاء الأطفال، إلخ)، وهذه الأساطير/الخرافات تخدم تأبيد هذه الممارسة.

الأسباب الجمالية والمتعلقة بالنظافة:
تعتبر الأعضاء التناسلية الخارجية للإناث في بعض المجتمعات المحلية أعضاء قذرة وقبيحة وتتم إزالتها ظاهريا لتعزيز النظافة والجمال.

الأسباب الدينية:
على الرغم من أن ختان الإناث لا يعاقب من قبل أي من الإسلام ولا المسيحية ، فإن الأعراف الدينية (على سبيل المثال 'السنة' المذكورة في القرآن الكريم) غالبا ما تُستخدم لتبرير هذه الممارسة.

العوامل الاجتماعية والاقتصادية:
في العديد من المجتمعات، يمثل ختان الإناث هو شرطا أساسيا للزواج، حيث تعتمد المرأة إلى حد كبير على الرجال، ويمكن أن تكون الأسباب الرئيسية للخضوع لهذا الإجراء هى الضرورة الاقتصادية. وفي بعض الأحيان يكون ختان الإناث شرطا أساسيا للحصول على حق الوراثة. وقد يكون ختان الإناث أيضا مصدر دخل رئيسي للممارسين.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#13

كم عدد البنات والسيدات المتضررات؟

كم عدد البنات والسيدات المتضررات؟

تشير التقديرات إلى أن 100-140 مليون فتاة وامرأة قد تعرضن لشكل من أشكال الختان، وما لا يقل عن 3 مليون فتاة يتعرضن لخطر الخضوع لهذه العملية سنويا.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#14

كيف يؤثر الختان علي صحة المرأة؟

كيف يؤثر الختان علي صحة المرأة؟

تعتمد الآثار المترتبة على هذه الممارسة على نوع الختان، وخبرة القائم بالعملية، والظروف الصحية فى البيئة المحيطة، ومقدار المقاومة والحالة الصحية العامة للفتاة/ المرأة.و قد تحدث مضاعفات في جميع أنواع ختان الإناث، ولكنها تكون أكثر شيوعا في الختان الفرعوني.
ولختان الإناث عواقب فورية وطويلة المدى على صحة المرأة.
المضاعفات الفورية:
تشمل الألم الشديد، والصدمة، والنزيف، والكزاز أو العدوى، واحتباس البول، وتقرح المنطقة التناسلية، وإصابة الأنسجة المجاورة، عدوى الجروح، وعدوى المسالك البولية، وحمى وتسمم الدم. ويمكن أن يتسبب النزيف والعدوى بهذا الحجم في الوفاة.
عواقب
على المدى الطويل:
تشمل فقر الدم، وحدوث الخراجات والدمامل، وتشكل ندبة الجدرة، والإضرار بمجرى البول مما يؤدي إلى سلس البول، و[دسباريونيا] (الجماع الجنسي المؤلم)، والخلل الوظيفي الجنسي، وفرط التحسس للمنطقة التناسلية. ويمكن أن يتسبب الاستئصال الكلي في تشكل الندبات الشديدة، وصعوبة التبول، واضطرابات الدورة الشهرية، وعدوى المثانة والتهابات المسالك البولية المتكررة، والناسور، وتعسر المخاض لفترة طويلة (تؤدي أحيانا إلى وفاة الجنين والناسور المثاني المهبلي و/أو الناسور المثاني المستقيم)، والعقم (نتيجة لالتهابات في وقت سابق). ومن الضروري في بعض الأحيان قطع نسيج الندبة لتسهيل الاتصال الجنسي و/ أو الولادة. كما قد يحدث انسداد شبه كامل للمهبل، مما يؤدى إلى تراكم تدفق الطمث في المهبل والرحم. إضافة إلى ذلك فإن خطر النزيف والإصابة تزداد كثيرا أثناء الولادة.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#15

هل توجد صلة بين الختان و خطر الاصابة بف...

هل توجد صلة بين الختان و خطر الاصابة بفيروس الإيدز؟

يقترن هذا الإجراء بخطر الإصابة بفيروس الإيدز لأن هذه العملية تحديدا يصاحبها فقدان كثير للدم وفي كثير من الأحيان يتم استخدام نفس الأدوات لعدد من العمليات، مما يزيد من خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز. كما يتسبب الضرر الذي يلحق بالأعضاء الجنسية الأنثوية إلى تمزيق الأنسجة أثناء الاتصال الجنسي مما يزيد بشكل كبير من خطر انتقال العدوى. وينطبق الشيء نفسه على الإنجاب والخسارة اللاحقة من الدم.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#16

ما هي الآثار النفسية لختان الاناث؟

ما هي الآثار النفسية لختان الاناث؟

قد يترك الختان أثرا دائما على حياة وعقل المرأة المختنة. وقد يؤدي الضغط النفسي الى الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال، والمرتبطة ارتباطا وثيقا بفقدان الثقة في مقدمي الرعاية. وقد تعاني المرأة على المدى الطويل من مشاعر القلق والاكتئاب، والبرود الجنسي. كما قد يكون الخلل الجنسي سببا للنزاعات الزوجية والطلاق في نهاية المطاف.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#17

هل ختان الاناث فرض علي بعض الأديان؟

هل ختان الاناث فرض علي بعض الأديان؟

لا. عملية ختان الإناث ليست موصوفة من قبل الإسلام، ولا في الكتاب المقدس. في الواقع ، فإن هذه الممارسة سبقت الإسلام، واستنكرها الكثير من الزعماء الدينيين. كما أن ختان الاناث يمارس من قبل المسلمين والمسيحيين واليهود الإثيوبيين والأقباط، وكذلك من قبل بعض أتباع الديانات الافريقية التقليدية ولذا فإن ختان الإناث تقليدا ثقافيا و ليس تقليدا دينيا.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#18

هل يمكن القبول بختان الاناث اذا تم تحت ...

هل يمكن القبول بختان الاناث اذا تم تحت اشراف طبيب و في ظروف صحية؟

لا ينبغي أن يمارس ختان الإناث بأي شكل من الأشكال من قبل المهنيين الصحيين في أي مكان -- بما في ذلك المستشفيات والمؤسسات الصحية الأخرى. ولا يمكن تشجيع تشويه جسدي لا داعي له من قبل مقدمي الخدمات الصحية. ويضر ختان الإناث صحة النساء والفتيات وينتهك حقوق الإنسان الأساسية، وتطبيب هذا الإجراء لا يلغي هذا الضرر. على العكس من ذلك، فإن التطبيب يعزز من استمرار هذه الممارسات ويضفي الشرعية عليها. وينبغي على ممارسي الصحة تقديم كل الرعاية اللازمة والمشورة للمضاعفات التي قد تنشأ نتيجة لختان الإناث.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#19

هل يمكن إدانة ختان الإناث بالرغم ...

هل يمكن إدانة ختان الإناث بالرغم من كونه عادة ثقافية؟

نعم. فوظيفة الثقافة والتقاليد هى توفير إطار لرفاهية الإنسان؛ ولا يمكن أبدا أن أن تستخدم الحجج الثقافية للتغاضي عن العنف ضد الأشخاص، ذكر أو أنثى. وعلاوة على ذلك، فإن الثقافة ليست جامدة، بل تتغير باستمرار وبتكيف. وبرغم ذلك، ينبغي وضع وتنفيذ أنشطة القضاءعلى ختان الإناث بطريقة ذات حساسية للخلفية الثقافية والاجتماعية للمجتمعات المحلية التي تمارس الختان. ويمكن تغيير السلوك عند الناس عندما يفهمون مخاطر ممارسات معينة، وعندما يدركون أنه من الممكن التخلي عن الممارسات الضارة من دون التخلي عن الجوانب ذات المغزى في ثقافتهم.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#20

في أى البلدان تم منع الختان قانونا؟

في أى البلدان تم منع الختان قانونا؟

أفريقيا:
بنن وبوركينا فاصو وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وكوت ديفوار وجيبوتي ومصر (قرار وزاري) وغانا وغينيا وكينيا والنيجر ونيجيريا (مقاطعات متعددة) والسنغال وتنزانيا وتوغو. أما في سودان فإن أشد أشكال ختان الإناث فقط هي المحظورة بحكم القانون.

بلدان أخرى:
أستراليا وبلجيكا وكندا والدنمارك ونيوزيلندا والنرويج وأسبانيا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة (القانون الاتحادي وقوانين مقاطعات معينة).

وتتراوح العقوبات بين حد أدنى ستة أشهر وعقوبة السجن مدى الحياة كحد أقصى. وتشمل العقوبة أيضا الغرامات النقدية في عدة بلدان. واعتبارا من يونيو 2000، كانت هناك ملاحقات أو اعتقالات في بوركينا فاصو ومصر وغانا وفرنسا والسنغال وبلجيكا. وتم اقتراح قوانين لحظر ممارسة ختان الإناث في بنن ونيجيريا وأوغندا.

وفي أيلول/سبتمبر 2001، اعتمد البرلمان الأوروبي قرارا بشأن ختان الإناث. ويدعو القرار البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لمتابعة وحماية ومعاقبة أي مقيم يرتكب جريمة ختان الإناث حتى لو ارتكبت خارج الحدود الأوروبية. وتحث المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي على اتخاذ التدابير في ما يتعلق بإصدار تصاريح الإقامة والحماية لضحايا هذه الممارسة. ويدعو القرار أيضا البلدان الأعضاء إلى الاعتراف بالحق في اللجوء للنساء والفتيات المعرضات لخطر التعرض لختان الإناث.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#21

...أى المصطلحات يستخدمها ممارسي

أى المصطلحات يستخدمها ممارسي ختان الاناث لوصف الاجراء؟

تستخدم مصطلحات كثيرة ومختلفة لوصف أشكال ختان الإناث بما أن هذه العادة تمارس في بلدان مختلفة وجماعات عرقية مختلفة. على سبيل المثال :

السنة : تعني السنة 'المبدأ' أو 'التقليد' باللغة العربية ، وهذا المصطلح يشير إلى مجموعة من الممارسات التي تتبع تعاليم الإسلام. وهى تستخدم في مختلف المجتمعات المحلية للإشارة إلى أنواع مختلفة من ختان الإناث. وتتراوح هذه الأنواع بين شقوق في البظر إلى الأشكال الوسيطة. وغالبا ما تستخدم الإشارات إلى مصطلح 'السنة' في القرآن الكريم لتبرير ختان الإناث بأنه واجب ديني.

تم الترجمه من المصدر الاتى :UNFPA
http://www.unfpa.org/gender/practices2.htm#23